مفتي فلسطين: نقل السفارة الأميركية إلى القدس اعتداء على المسلمين



دان مفتي فلسطين الشيخ محمد حسين الجمعة خطة الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى مدينة القدس واعتبره “اعتداء على المسلمين” في جميع انحاء العالم.
وفي خطبة الجمعة التي القاها في المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة، قال الشيخ حسين ان ان “الوعد بنقل السفارة من قبل الرئيس المنتخب ليس اعتداء على الفلسطينيين فقط بل على العرب والمسلمين، ولن يسكت المسلمون والعرب وهم يرون العدوان يتحقق خلال نقل السفارة الى القدس المحتلة”.
والثلاثاء دعا مسؤولون فلسطينيون المساجد في الشرق الاوسط الجمعة الى رفع الاذان احتجاجا على هذا الاقتراح، وستقوم الكنائس الاحد بقرع الاجراس ايضا رفضا لنقل السفارة.
ويخشى من ان تشكل خطوة نقل السفارة الى القدس اعترافا فعليا بها عاصمة لاسرائيل وهو ما سيزيد من التوترات في الشرق الاوسط ويقضي على جهود السلام الهشة. وقال الشيخ حسين ان نقل السفارة “يخالف المواثيق والاعراف الدولية ومجلس الامن الذين يعترفون بان مدينة القدس محتلة.
ويعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية، بينما تعتبر اسرائيل المدينة باكملها عاصمة لها.
وقال المسؤول في السلطة الفلسطينية محمد اشتية الثلاثاء للصحافيين في رام الله ، ان نقل السفارة الى القدس يعني “نهاية حل الدولتين”.
واكد اشتية ان مصادر دبلوماسية ابلغت القيادة الفلسطينية ان ترامب ينوي ان يدعو الى نقل السفارة في خطاب توليه الرئاسة الاميركية في 20 من كانون الثاني/يناير المقبل.

رابط مختصر: http://almindhar.tn/96pzI

التعليقات